MEKKAOUI SOFT
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  6666610
MEKKAOUI SOFT
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  6666610
MEKKAOUI SOFT
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

MEKKAOUI SOFT

عالم الإبـــــــــــداع و التميــــــــــز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
<


شركة مكاوي سوفت الإبداع و التميز عنواننا


دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تابـــــعونا أيضا على
شركة مكاوي سوفت للتصميم
المواضيع الأخيرة
» للبيع شقق تمليك جميع احياء مدينة العبور عروس المدن الجديدة للاستلام الفورى شقق بالحى التاسع 150م - 160م - 165م - 170م- 175م - 200م - 220م شقق بالحى الثانى 140م - 144م - 175م - 186م - 200م - 225م شقق بالحى الخامس 160م -165م -180م- 200م شقق بالحى الثالث 13
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 02, 2015 5:35 pm من طرف ggomaa aalaam

»  شقق للبيع بمدينة نصر المنطقة الاولى عباس العقاد للاستلام الفورى 210 م 200 م 220 م السعر 5000 للمتر مقدم 50 % والباقى من 24 شهر بدون فوائد ( عدد الوحدات محدودة ) للحجز والاستعلام / الشركة الدولية للانشاء وادارة المشروعات الفرع الرئي
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 02, 2015 5:14 pm من طرف ggomaa aalaam

»  للبيع شقق مدينة نصر حى الواحة الحى العاشر 160 م 200 م 175 م استلام فورى واجهات معمارية كلاسيكية فاخرة مداخل من الرخام الفاخر انتركم مركزى و بوابة كهربائية مصاعد كهربية ماركة عالمية سعر التقسيط من 3000 للمتر الى 3500 للمتر مقدم 50 %
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 02, 2015 4:45 pm من طرف ggomaa aalaam

» شقق للبيع التجمع الخامس النرجس عمارات مربع فاطمة الشربتلى 200 م 215 م للاستلام الفورى مميزات الموقع الحوائط بياض اسمنتى مواسير الكهرباء الخطوط الرئيسية للصحى والمياء حلوق الشبابيك والابواب ومساحات خضراء منطقة خدمات ومجمع مدارس مداخل رخام واجهات معماري
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 02, 2015 3:34 pm من طرف ggomaa aalaam

» لدينا ومطلوب شقق فيلات مخازن للايجار مفروش او بدون مدينة نصر مدينة العبور مصر الجديدة جميع محافظات مصر اجميع المساحات باسعار ممتازة للاستعلام الشركة الدولية للانشاء وادارة المشروعات الفرع الرئيسى / 26 ش تحسين فرغلى خلف طيبة مول المنطقة الاولى مدينة نصر 22
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 02, 2015 3:33 pm من طرف ggomaa aalaam

» لدينا ومطلوب شقق فيلات مخازن للايجار مفروش او بدون مدينة نصر مدينة العبور مصر الجديدة جميع محافظات مصر اجميع المساحات باسعار ممتازة للاستعلام الشركة الدولية للانشاء وادارة المشروعات الفرع الرئيسى / 26 ش تحسين فرغلى خلف طيبة مول المنطقة الاولى مدينة نصر 22
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 02, 2015 2:50 pm من طرف ggomaa aalaam

»  شقق للبيع بمدينة نصر الحى السابع تاصية للاستلام الفورى 155م 150م 125م السعر 4800 للمتر مقدم 50 % والباقى من 24 شهر بدون فوائد يوجد تجارى 15 الف للمتر ( عدد الوحدات محدودة ) للحجز والاستعلام / الشركة الدولية للانشاء وادارة المشروعات
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01, 2015 5:20 pm من طرف ggomaa aalaam

»  مطلوب للشركة الدولية للانشاء اراضى للبيع او مشاركات او ادوار نعلية ونكمتة مبانى بمدينة العبور ومدينة الشروق اكتزبر الشيخ زايد حدايق الاهرام العاشر من رمضان جميع المجتمعات العمرانية الجديدة التعمل مع الجادين فقط ونرحب بالوسطاء للشركة
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01, 2015 4:11 pm من طرف ggomaa aalaam

»  شقق للبيع التجمع الخامس النرجس عماران 130 م واحة بخرى ارضى بحديقة 100 م للاسنلام الفورى ثلاث غرف و ريسبشن 1 حمام ومطبخ الحوائط بياض اسمنتى مواسير الكهرباء الخطوط الرئيسية للصحى والمياء حلوق الشبابيك والابواب ومساحات خضراء منطقة خدما
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01, 2015 3:33 pm من طرف ggomaa aalaam

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
MEKKAOUI SOFT
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_vote_rcapقبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_voting_barقبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_vote_lcap 
سوسان
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_vote_rcapقبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_voting_barقبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_vote_lcap 
boubekeursoft
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_vote_rcapقبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_voting_barقبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_vote_lcap 
لامية
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_vote_rcapقبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_voting_barقبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_vote_lcap 
امة الله
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_vote_rcapقبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_voting_barقبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_vote_lcap 
ميمي02
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_vote_rcapقبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_voting_barقبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_vote_lcap 
Imàne Hébàrà
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_vote_rcapقبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_voting_barقبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_vote_lcap 
forlan
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_vote_rcapقبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_voting_barقبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_vote_lcap 
pretty-youyou
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_vote_rcapقبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_voting_barقبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_vote_lcap 
kaid.djillali
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_vote_rcapقبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_voting_barقبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية

 

 قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MEKKAOUI SOFT
مدير و مؤسس المنتدى
مدير و مؤسس المنتدى
MEKKAOUI SOFT


الجنس : ذكر
مشاركات : 4126
العمر : 36
الدولة : الجزائـــر
المهنة : مصمم جرافيك
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  Empty
مُساهمةموضوع: قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه    قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 24, 2010 2:15 pm

قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  Alsalameg8


قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه


قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : (( بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً ، وَحَدِّثُوا عَنْ بَنِي إسْرَائِيلَ وَلاَ حَرَجَ، وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّداً فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ )) . رواه البخاري
وعن عبد الله بن الزبير - رضي الله عنه - قال: قلت لأبي: «ما لي لا أسمعُكَ تحدِّثُ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كما يُحدِّث فلان وفلان ؟ قال: أمَا إِنّى لم أُفَارِقهُ منذُ أسلمتُ، ولكني سمعتُهُ يقول: مَنّ كذبَ عليَّ مُتَعَمِّدا فليتبوأ مقعده من النار». رواه البخاري
وقال أنس بن مالك - رضي الله عنه - : «إني ليَمْنَعُني أن أحدِّثكم حديثا كثيرا : أنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- قال : مَنّ تعمَّد عليَّ كذبِا فليتبوأ مقعده من النار» أخرجه مسلم.
أي: أخشى أن يجرني كثرة الحديث إلى الكذب
وقال مجاهد - رحمه الله - : «جاء بشير العدويّ إلى ابن عباس -رضي الله عنه- فجعل يحدِّث ويقول: قال رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وجعل ابن عباس لا يأذَن لحديثه، ولا ينظر إليه، فقال بُشير: يا ابن عباس ما لي لا أراك تسمعُ لحديثي، أُحدِّثكَ عن رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم-، ولا تسمع ؟ فقال ابن عباس: إنّا كنا مرَّة إذا سمعنا رجلا يقول: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ابتدرتْه أبصَارُنا، وأصغينا إليه بأسماعنا، فلما ركب الناسُ الصَّعْبَةَ والذَّلول لم نأخذ من الناس إلا ما نَعْرِفُ». وفي رواية : «فأمَّا إذْ ركبتم كلَّ صعبة وذَلُولِ، فهيهات» أخرجه مسلم.
والمراد بالصعبة والذلول: ترك المبالاة بالأمور والاحتراز في القول والفعل.
وهذا في عصر الصحابة فما بالك بهذه العصور المتأخرة.
وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- «لا تكّذِبُوا عَلَيَّ، فإنَّهُ مَن كَذَبَ عليَّ يلج النَّارَ». أخرجه البخاري ومسلم
وفي رواية: «مَنْ تَقَوَّلَ عليَّ ما لم أقُلْ، فليتبؤأ مقْعدَه من النَّار» رواه البخاري
تقول، تقولت على فلان: إذا قلت عنه ما لم يقله.
شبهة
: قد يقول قائل: إني عندما نشرت هذه الأحاديث الضعيفة لم أكن متعمداً، فلا يلحقني إثم.
ويرد على هذه الشبهة محدث العصر الألباني فيقول في مقدمة السلسلة الضعيفة:
(( فإنهم - أي ناشري الأحاديث الضعيفة - وإن لم يتعمدوا الكذب مباشرة، فقد ارتكبوه تبعاً؛ لنقلهم الأحاديث التي يقفون عليها جميعها، وهم يعلمون أن فيها ما هو ضعيف وما هو مكذوب قطعاً، وقد أشار إلى هذا المعنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "كَفى بالمرء كَذِباً أنْ يُحَدِّثَ بكل ما سمعَ ".
وقال في مقدمة تمام المنة:
"فله حظ من إثم الكاذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لأنه قد أشار صلى الله عليه وسلم أن من حدث بكل ما سمعه - ومثله من كتبه - أنه واقع في الكذب عليه صلى الله عليه وسلم لا محالة، فكان بسبب ذلك أحد الكاذِبَيْن:الأول: الذي افتراه. والآخر: هذا الذي نشره !.
قال ابن حبان أيضا (1/9) : " في هذا الخبر زجر للمرء أن يحدث بكل ما سمع حتى يعلم علم اليقين صحته".

وقد صرح النووي بأن من لا يعرف ضعف الحديث لا يحل له أن يهجم على الاحتجاج به من غير بحث عليه بالتفتيش عنه إن كان عارفا ، أو بسؤال أهل العلم إن لم يكن عارفا
". انتهى النقل عن الألباني.
وقال الحافظ الدار قطني في مقدمة كتاب "الضعفاء والمتروكين" :
"توعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالنار من كذب عليه بعد أمره بالتبليغ عنه، ففي ذلك دليل على أنه إنما أمرَ أن يُبلَّغ عنه الصحيح دون السقيم، والحق دون الباطل، لا أن يُبلَّغ عنه جميع ما رُوي، لأنه قال -صلى الله عليه وسلم- : « كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ » أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة.
فمن حدث بجميع ما سمع من الأخبار المروية عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولم يميز صحيحها وسقيمها، وحقها من باطلها؛ باء بالإثم، وخيف عليه أن يدخل في جملة الكاذبين على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، بحكم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه منهم في قوله
: « مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَديثٍ يَرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الكَاذِبينَ» فظاهر هذا الخبر دال على أن كل من روى عن النبي -صلى الله عليه وسلم- حديثاً وهو شاك فيه أصحيح أو غير صحيح يكون كأحد الكاذبين لأنه -صلى الله عليه وسلم- قال:" مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَديثٍ يَرَى أَنَّهُ كَذِبٌ .. » ولم يقل: يستيقن أنه كذب" . اهـ
قال الحافظ زين الدين العراقي في كتابه المسمى "الباعث على الخلاص من حوادث القصاص" :
"وإن اتفق -أي القاص الذين لا علم له في الحديث- أنه نقل حديثاً صحيحاً كان آثماً في ذلك لأنه ينقل ما لا علم له به، وإن صادف الواقع كان آثماً بإقدامه على ما لا يعلم". ا.هـ
وقال الإمام النووي في شرح مسلم (1/70)
"أنه لا فرق في تحريم الكذب عليه صلى الله عليه وسلم بين ما كان في الأحكام وما لا حكم فيه كالترغيب والترهيب والمواعظ وغير ذلك فكله حرام من أكبر الكبائر، وأقبح القبائح بإجماع المسلمين الذين يعتد بهم في الإجماع".
وقال العلامة أحمد شاكر في "الباعث الحثيت" ص 101:
"وأما ما قاله أحمد بن حنيل، وعبد الرحمن بن مهدي، وعبد الله بن المبارك: "إذا روينا في الحلال والحرام شددنا، وإذا روينا في الفضائل ونحوها تساهلنا"، فإنما يريدون به - فيما أرجح، والله أعلم - أن التساهل إنما هو في الأخذ بالحديث الحسن الذي لم يصل إلى درجة الصحة، فإن الإصطلاح في التفرقة بين الصحيح والحسن، لم يكن في عصرهم مستقراً واضحاً، بل كان أكثر المتقدمين لا يصف الحديث إلا بالصحة أو بالضعف فقط"
.
وعقب الألباني فقال: "وعندي وجه آخر في ذلك: وهو أن يحمل تساهلهم المذكور على روايتهم إياها مقرونة بأسانيدها – كما هي عادتهم – هذه الأسانيد التي بها يمكن معرفة ضعف أحاديثها، فيكون ذكر السند مغنياً عن التصريح بالضعف، وأما أن يرووها بدون أسانيدها، كما هي طريقة الخلف، ودون بيان ضعفها، كما هو صنيع جمهورهم، فهم أجلّ وأتقى لله عز وجل من أن يفعلوا ذلك، والله أعلم". اهـ من "صحيح الجامع" ص 52
وقال الحافظ السخاوي في القول البديع ص 195:
سمعت شيخنا مراراً يقول: (يعني الحافظ ابن حجر العسقلاني) – وكتبه لي بخطه - إن شرائط العمل بالضعيف ثلاثة
:
الأول
: متفق عليه، أن يكون الضعف غير شديد فيخرج من انفرد من الكذابين والمتهمين بالكذب ومن فحش غلطه .
الثاني
: أن يكون مندرجاً تحت أصل عام ، فيخرج ما يخترع بحيث لا يكون له أصل أصلاً .
الثالث
: أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته لئلا ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما لم يقله. قال: الأخيران عن ابن عبد السلام وعن صاحبه ابن دقيق العيد والأول نقل العلائي الاتفاق عليه ا.هـ
وهذه الشروط تدل على وجوب معرفة حال الحديث وأن له أصل صحيح وهو مما يصعب الوقوف عليه من جماهير الناس
.
قال الألباني: "قال الحافظ ابن رجب في شرح الترمذي ق112/2

"وظاهر ما ذكره مسلم في مقدمة كتابه (يعني "الصحيح") يقتضي أنه لا تروى أحاديث الترغيب والترهيب إلا عمن تروى عنه الأحكام"
قلت:
-أي الألباني- وهذا الذي أدين الله به، وأدعو الناس إليه، أن الحديث الضعيف لا يعمل به مطلقا لا في الفضائل والمستحبات ولا غيرهما.
ذلك لأن الحديث الضعيف، إنما يفيد الظن المرجوح بلا خلاف أعرفه بين العلماء، وإذا كان كذلك فكيف يقال بجواز العمل به، والله عز وجل قد ذمه في غير ما آية من كتابه فقال تعالى
: {وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا} وقال تعالى: {إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ}. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ، فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ» أخرجه البخاري ومسلم".اهـ من "صحيح الجامع" ص 50
قال ابن تيمية: «المنقولات فيها كثير من الصدق وكثير من الكذب، والمرجع في التمييز بين هذا وهذا إلى أهل علم الحديث، كما نرجع إلى النحاة في الفرق بين نحو العرب ونحو غير العرب، ونرجع إلى علماء اللغة فيما هو من اللغة وما ليس من اللغة، وكذلك علماء الشعر والطب وغير ذلك، فلكل علم رجالٌ يعرفون به، والعلماء بالحديث أجلّ هؤلاء قدراً، وأعظمهم صدقاً، وأعلاهم منزلة، وأكثرهم ديناً، وهم من أعظم الناس صدقاً و أمانة وعلماً وخبرة فيما يذكرونه من الجرح والتعديل، مثل: مالك وشعبة وسفيان... » منهاج السنة النبوية (7/35).

وهذه أربع طرق للبحث عن صحة الحديث:
1- سؤال أهل العلم بهذا الفن، فإن لم تجد فاستعن بطالب علم.
2
- البحث في كتب الحديث مثل كتب محدث العصر الشيخ محمد ناصر الدين الألباني ومن أهمها:
أ – صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته
ب – سلسلة الأحاديث الصحيحة وسلسلة الأحاديث الضعيفة
ج – إرواء الغليل
ومن قبل الألباني مؤلفات كثيرة ومن أهمها:
أ – نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية للزيلعي
ب - التلخيص الحبير للحافظ ابن حجر العسقلاني
ج – البدر المنير لابن الملقن
د – المغني في حمل الأسفار للعراقي
3- البحث عن طريق برامج الحاسب الآلي ومن أهمها:
أ – برنامج مكتبة الألباني الإصدار الثاني ( 52 ميقا ) 70 كتاب
http://www.alalbany.net/albany_mawsoa.php
ب – برنامج منظومة التحقيقات الحديثية ( 23 ميقا )
http://www.almeshkat.net/books/open....t=33&book=2274
يحتوي على أهم كتب الألباني، كما يحتوي – أيضاً - على المغني عن حمل الأسفار للعراقي، ومجمع الزوائد، وروضة المحدثين.
4- البحث مباشرة في الإنترنت ومن أهم المواقع:
أ – الموسوعة الحديثية من موقع الدرر السنية
http://www.dorar.net/enc/hadith
ب- صفحة البحث في كتب الألباني من موقع الشبكة الإسلامية
http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp
ج – موقع الموسوعة الشاملة
http://islamport.com/
اختر من مجال البحث: كتب الألباني أو كتب التخريج.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

المصدر : مدونة أبو راشد
http://www.aborashed.com/2008/11/blog-post_19.html


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميمي02
مشرف
ميمي02


الجنس : انثى
مشاركات : 356
العمر : 31
الدولة : Algeria
المهنة : opticien
تاريخ التسجيل : 19/07/2010

قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه    قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 25, 2010 1:50 pm

شكرا لك أخي مكاوي

على الموضوع القيم


بارك الله فيك

و جزاك الله ألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه
» ثلاثون شيئاً توقف عن فعلها‎
»  اقرأ معى المقوله..وقل لى رايك فيها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
MEKKAOUI SOFT :: منتديات الشريعة الإسلامية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: