MEKKAOUI SOFT مدير و مؤسس المنتدى
الجنس : مشاركات : 4126 العمر : 36 الدولة : الجزائـــر المهنة : مصمم جرافيك تاريخ التسجيل : 09/03/2009
| موضوع: مدخل الى عالم التصميم التجاري الأحد سبتمبر 18, 2011 1:49 pm | |
|
حول التصميم الاعلاني و التجاري :
لكي تكون مصمم جرافيك ناجح فى شركة دعاية واعلان لابد أن تكون لديك فكرة عن الدعاية والاعلان قبل أن تتقدم لأي شركة, لأن هذا هو اول سؤال يوجه اليك من طرف مدير او المسؤول في الشركة عند التقدم بطلب التشغيل او عند مقابلة الاختبار,أيضا ليس معقولا ان تقوم شركة متخصصة في الدعاية و الاعلان بتوظيف مصمم لديها دون ان تكون لهدرايـــة بمفهوم الدعــــاية.
الهدف الآن, هو التعريف بمفهوم الدعاية و الاعلان, لان هذه النقطة مهمة جدا لأي مصمم اعلاني, و اذا استوعبت هذه النقطة جيدا و فهمتها سيظهر تأثيــــرها عليـــك بعد ذلك فى عملك . ما هو مفهوم الدعاية والاعلان ؟
نأخذ المعنى العام للعبارة وهو (الاعلان): الاعلان مثلما جاء في موسوعة ويكيبيديا, تقول الموسوعة هو احد الأنشطة الاعلامية التي لا غنى عنها في الأنشطة الاقتصادية من صناعة وتجارة وخدمات وغيرها من الانشطة الاقتصادية الأخرى, وكذلك بالنسبــة للمؤسسات والجمعيات الخيرية الغير ربحية والتى بدون الإعلان عن مجهوداتها فلن تحصل على الدعم المجتــمعي والتمويــل المادي اللازم لاستمرارها فى عملها
وأدائـــــها لرسالتــــها.
شرح معمق للعبارة:
نتكلم الأن عن أهمية الاعلان بالنسبة للأنشطة الاقتصادية و أن أي نشاط اقتصادي سواء كان صناعة أو تجارة أو خدمات يحتاج الى الدعاية بشكل كبير جدا بغض النظر عن جودة المنتج او الخدمة التي يؤديـــها. تخيل مثلا افتتاح مصنع جديد باستثمارات كبيرة وبعدما بدأت عملية الانتاج لم تمارس اي عملية للاشهار او اعلانات في وسائل العلام المرئية او المقروئة او المسموعة عن انتــاج هذا المعمل, هل تتخيلون ان بامكنــه ان يسوق منتــوجه بشكل جيــــد ؟ لننظر الان صوب شركات الاتصالات بصفتها أكبر المستثمرين لمجال الدعاية هذه الأيام,لماذا شركات الاتصالات تقوم بصرف الملايين على الدعايــة؟ لماذا نشاهد دائما في الشوارع لافتات كبيرة الحجم تعلن عن منتوج جديد او خدمة جديـــدة لهذه الشـــركات؟ لماذا تحاصرنا شركات الاتصالات بكمية اعلانات كبيرة سواء في التليفزيون أو الجرائـــد أو في الشوارع و في المنـــاسبات؟ الجواب: كــل شركة هدفها هو زيــادة عدد المشتركين لديها و أيضا استـــهلاك المشتركين لديـــها يـــزيد...
لا ننـــسى أيضا الجمعيات الخيرية التي بدون اعلان عن نفسها لن تحصل على اي دعـــــم...
نأتي الان الى تقديم امثلة لشركات صغــيرة موجودة في كــل مكان من شوارعنــا..الجزار مثلا, هل تتخيـل ان هذا الجزار يمارس دعايــة ؟ طبعا يمارس دعايــة لكن هل هذه الدعاية تكون اعلان في التليفزيون او فى الجرائـــد؟ طبعا لا لكن دعايته و اشهاره يمارس فى نطاقه الخاص اي في منطقته, ستجدها في الاكياس التي يكتب عليها اسم المحل و هذه دعاية مهمة جدا لأن هنــاك الكثير من الزبائن لا يرمون الأكياس البلاستيكية.., و ستجد هذا الدعاية ايضا في قائمة الاسعار التي يعرضها في خـارج المحل, و أيـــضا في لافتـــــة المحل..
نشاهد الآن مثال جميــل أيضا, الطبيب, من المعروف ان أي طبيب عند افتتاح عيادته يعتمد أكثر على مهارته لأن ذلك يجلب له زبائن كثر, يعنى انه يستعمل مهارته الخاصة في الاعلان عن عيـادته, لكن لن يعتمد على مهارته كليا, لماذا؟ لأنه اذا كان يعتمد على مهارته وخبراته فقط لن يكتب اسمه على ورقة الوصفة الدوائيـة التي يقدمها لزواه من الزبائن, و لن يكتب اسمه ايضا على لافتتة العيادة في الخارج, و لن يطبع لنفسه بطاقات شخصيـة... و لن يـــنزل اعلانـــات فى الشوارع ...
الفكرة التي نريد ان نوصلها لكم: أن أي أحد يقوم بنشاط مهما كـان هذا النشاط صغـــيرا فهو بحاجة الى دعايـة و اعــلان و اشــهار. اريد ان اوصل اليكم فكرة ان اي شيء عليه أي اسم لأي محل او اي منتـج فهو عبارة عن دعاية, مهما كان هذا المحل صغيرا و مهما كانت أهمية المنتوج و مهما كانــت شهرة صاحب الدعايــة. لاحظ كل هذا الشرح في كل محل تشاهده, و أيــضا لاحظ ذلك في كل العيادات و مكاتب المحامين و شركات الكمبيوتر و مراكز التدريب و المعاهد و أي مشروع تجاري بغرض الربــــح المالي.
الآن استطيع ان اقول اننا فهمنا مفهوم اعلان
ماذا عن انواع الاعلانات ؟
انواع الاعلانات كتيرجدا و متشعبة و قابلة للتطويــر فى اي وقت و اي مكان, و من الممكن ان اي فكرة بسيــطة ان تتـــحول الى اعلان
انواع الاعلانات هى:
1 - الاعلانات المطبوعة : و هذا ما يهــمنا الان و تشمل اعلانـات الصحف و المجلات و الدوريات و المنشورات و الملصقــات... 2 - الاعلانات الخارجية : و هى اعلانات الشوارع والمعارض والاعلانات التى نشاهدها على العمارات و على الحافلات و على سيارات التأجير... 3 - الاعلانات المسموعة : و هى الاعلانــات الاذاعيــة 4 - الاعلانات المرئية المسموعة : و هى اعلانات التليفزيون و هي الأكثر انتشــارا و جاذبيــة و هناك ايضا اعلانات سينيمائية.. 5 - الاعلانات على شبكة الانترنت : هذا النوع جديـد نوعا ما و ظهر مع تطور عالم الانترنت و زيادة اعداد المستخدمين لها و سنعرف بعد فترة ان اعلانــات الانتــرنت مهمة جدا أيضا 6 - الاعلانات على الهواتف النقالة Sms: و هذا النوع ايضا جديد, و ظهر بعد تزايــــد عدد المشتركين بالهاتــف النقال
الآن نعرف مختلف أنواع الاعلانات
نصل الى الجزء الذي يهمنا و هو عن الخدمات التي تقدمها مكاتب و وكالات الدعايـة والاعلان انا اقصد المكاتب و وكالات الصغيرة او الحديثة و ليست تلك الوكالات الكبــيرة لأن اختصاصاتها كثيرة و أعمالها كبيرة جدا, و للوصول لمناصها لابـــد ان تأخذ الخبرة العملية في المكاتــب الصغيرة.
وكالات الدعاية و الاعلان الصغيرة تعمل على تصميم: - البطاقات الشخصية - الورق المطبوع, بروشير (فلاير) - اللافتات بانواعها (البنر والفيلكس والفنيل) - الأكياس المطبوعة - النتائج والاجندات المطبوعة - الأوراق والسجلات التجارية (طباعة دفاتر وفواتير التجار والشركات و أوراق العيادات وفولدرات المحامين ) - تصميم مواقع وصفحات الويب
هذه هي المهمات التي يتكلف بتصميمها مكتب حديـث و صغير
للدعايـــه والاعــــلان
ملاحظة هامة: اهم شيء يهم شركة الدعايـة في المصمم الذي يعمل بها ان يكون سريع بمعنى انه اذا طلب منه تصميم بطاقة شخصية, لا بفترض به ان يأخذ الكثيـــر من الوقت , و في نفس الوقت يقدم جيدا و مبتـكرا
فقط ليكن في علمكم ان هذا ليــس بالشيء الصعب او المستحيــل لأن الاستخدام التجاري للفوتوشوب غير الاستخدام الابداعي,يعني أن الوكالة لا تطلب منك ان تقدم ابداعاتك كلها في التصميـم, بل يطلب منك افكار و تصميم جيـــد و مبتكر فقط, و هذا ستكتشفونه عنــدما تستأنسون العمل في مثــــل هذه الأمــــور. موضوع منقول لفائدة هدية لكل عشاق التصميم
| |
|